Thursday, September 9, 2010

انواع الأحجار الكریمة 2


قد یكون لدى الغالبیة منكم خلفیة عن مسمى و أنواع الأحجار الكریمة ولكن هذه بعض المعلومات ربما تكون جدیدة علیكم بعضها عن أصل المسمى ومكان تواجده والدول الغنیة بانتاجه ومكوناته والوانه المتوفرة اضافة لمتفرقات لبعض الصور.


الفیــــــــروز


الفیروز ( Turquoise )




التسمیة :


اشتقت تسمیة فیروز من الكلمة الفرنسیة Turquoise التی كانت تطلق عى بلاد فارس ، ایران حالیا وهی من أغنى دول الدو ل انتاجا لفیروز.



حجر الفیروز هو من أشهر أنواع الأحجار الكریمة وتتكون بلوراته من خلیط من الأملاح النحاس والالمنیوم مع
الفسفور ، وتتخذ بلوراته أشكالا ثلاثیة المیل ، نادراً ماتكون شفافة وفی الغالب تكون ذات لون أخضر مزرق معتم.
وتتراوح ألوانه بین الأزرق السماوی و الأخضر المزرق والأخضر الشاحب ویعود السبب فی هذه التموجات من الألوان الى الى وجود أملاح النحاس .



مكانه :


یوجد الفیروز فی طبقات الصخور الرسوبیة فی القشرة السطحیة للكرة الأرضیة وأحیاناً مصاحباً لعروق الكوارتز والبیریت و الاباتیت. وتحتل الفیروز المرتبة الثالثة بعد الیشب واللازورد عالی الجودة.


الدول الغنیة بإنتاجة :


إیران و مصر و أفغانستان و الولایات المتحدة الامریكیة .


تاریخه :


یعتبرالفیروز من أقدم الاحجار الكریمة التی عرفها الانسان واستخدمها لصناعه الحلی منذ أكثر من ستة آلاف عام ،وتشهد بذلك الآثار الفرعونیة المعروضة فی متحاف العالم .ویمكن أن یوجد على صورته النقیة وقد یحتوی على شوائب تشبه خیوط العنكبوت لذا یسمى حینئذ " فیروز شبكة العنكبوت" ویسهل التعرف على المكان الذی یستخرج منه الفیروز بنوع الشوائب المختلطة ببلوراته. وقد استخدم الهنود الحمر الاوائل أنواعا من الفیروز وجدت فی حلییهم ،وحالیا یدخل الفیروز فی صماعة الجواهر و الفسیفساء الخشبیة مع اللازورد.وأحیانا یعالج الفیروز بتغطیته بانواع من الالراتنجات البلاستیكیة لزیادة مقاومته لكنه یفقد قیمته كحجر كریم .
وتعبر ایران هی المنتجة لاجود وأنقى أنواع الفیروز.




اللازورد (Lapis Lazuli]



اللازورد حجر كریم أزرق اللون یتكون من خلیط منأكاسید الكالسیوم والالمنیوم والسیلیكون والحدید ، و تتخذ أشكالاً غیر بلوریة ولكن توجد على هیئة كتل صغیرة ، واللازورد لا یكون الا أزرق اللون ولا تزجد منه ألوان أخرى مع ان العناصر الداخله فی تركیبه متعددة، وعند تفتیت أحجاراللازورد فان الشظایا تتخذ اشكالا صافیة و رقیقة .



التسمیة:


واللازوریت (Lazurite)
هو حجر اساسی نقی والذی على أساسه اطلقت التسمیة " لازورد" أما التسمیة (Lapis Lazuli) فتطلق على اللازورد عندما یكون مختلطاً باحجار أخرى مثل الكالسیت و البیریت.والفرس هم أول من أطلق اسم اللازورد على هذا الحجر و تعنی الأزرق وكانوا یستخدمونه فی صناعة الاصباغ الزرقاء .



مكان تواجده:




یوجد فی الاحجار الكلسیة والرخام و یكون مختلطاً بالبیریت والكلسیت واحجار اخرى .


الدول الغنیة بانتاجه:



من أكثر الدول غنیة بانتج اللازورد أفغانستان وشیلی و روسیا و الولایات المتحدة الامریكیة ، كما وجدت هذه الاحجار تزین كنوز الملك المصری الشهیر توت عنخ آمون ومعنى ذلك ان الفراعنة استطاعوا استخراج اللازورد من مناطق قریبة من ویعتقد انه یوجد بكمیات كبیرة فی عروق الرخام التی تنتشر بطول سلاسل جبال البحر الاحمر بمصر ، ولكنه لا یستخرج على نطاق اقتصادی .



صفاته:


عادة مایكون حجر ضعیف المقاومة ویتلف بسهولة اذا تعرض للاحماض او القلویات المركزة. وعادة ما یتم تقطیع احجار اللازورد بواسطة صناع الجواهر فی اشكال هندسیة او فصوص لتطعیم الحلی .ویتم صقله جیداً لكی یعطی بریقاً أخاذاً . واللازورد عند هواة جمع الاحجار سحر خاص ویجعل من اقتنائه قیمة كبیرة وتتساوى قیمة اللازورد فی نفس المستوى مع قیمة الفیروز والیشب. ولكنها تقل عن قیمة الزمرد والتوباز الملكی .