Thursday, September 9, 2010

الذهب Gold - العنصر النفیس




قدلا یكون هذا المعدن النفیس هو الأثمن عالمیاً ، فالیورانیوم والبلاتین وبعض أنواع الحجارة الكریمة أغلى ثمناً منه، ومع ذلك ظل طوال التاریخ یعتبر أنسب الأشیاء لكنز الثروات
یسمى الذهب باللاتینیة Aurum (و منها رمزه الكیمیائی AU) و هذه الكلمة تعنی باللاتینیة ( الفجر أو شروق الشمس ).
لقد احتل الذهب بمدلولاته المختلفة صدارة المعادن المعروفة أهمیة ، فهو معدن نبیل ونادر وذو بریق ساحر ، وسحر بریقه لیس سر أهمیته أمام الكلفة الباهظه لاستخراجه وصعوبة الاستحواذ علیه .

وبأكثر من زاویة یمكن النظر لأهمیته ، فبالنسبة الى رجال الاقتصاد فإن الذهب هو قاعدة لاستقرار العملة والتجارة الدولیة ومصدر لازدهار الأمم. وللنقاب والباحثین هو كنز لایقدر بثمن ، وللصوص والمجرمین كل شیء رخیص أمامه حتى القتل ، وللنساء زینة تتباهى بها وتحارب بها غریماتها ، وللحكومات القاعدة المتینة التی تؤسس للقوة الاقتصادیة
وقد استخدم الذهب عبر العصور فی النقود والحلی, ثم أخذ یحدد قیمة النقد فی الدول ، ویهدد بانهیارات اقتصادیة لأرقى الحضارات ، لكنه الآن یوسع مجال استعمالاته إلى التكنولوجیا الإلكترونیة والطبیة حیث تم استخدامه فی التصنیع ... رغم ندرته وارتفاع ثمنه.

الخــواص الفیزیائیــــــــــــــــــة والكیمیائیـــــــــــــــة

یتصف الذهب بخواص كیمیائیة و فیزیائیة ممیزة.


یعد الذهب عنصراً كیماویاً ینتسب الى المجموعة الاولى فی الجدول الدوری (جدول العناصر) ، رمزه الكیمیائی( AU ) ویأخذ الرقم 79 على الجدول الدوری للعناصر بوزن ذری یبلغ 197.2 غ.
.
ینصهــــر الذهـب النقــــی عند درجة حــرارة (حرارة الانصهــار) 1.064.43 م ویغلـــــــی عند درجـة (حرارة الغلیـــــــــان ) بیــــــــــن ( 2600 مئویة - 2807 مئویة ).
وهو معدن غیر نشط كیمیائیاً وبالتالی فهو لا یتأكسد ( لایصدأ )، ولا یتأثر بمعظم الحوامض، ولا یتفاعل إلا مع محالیل معینة مثل الماء الملكی (خلیط من حامضی الهیدروكلوریك والنیتریك) أو السیانور.
یعتبر الذهب من الفلزات القلیلة التی تتواجد فی الحالة العنصریة او الحرة فی الطبیعة ، ولكن فی بعض الحالات القلیلة جداً یوجد متحداً مع الفضة او بعض المعادن الفلزیة ،وهو معدن اصفر اللون ذو بریق ، یتحمل التآكل ، وهو موصل ممتاز للحرارة والكهرباء ولا یفوقه فی موصلیته الحراریة والكهربائیة إلا الفضة والنحاس، لكنه یقاوم عوامل الجو بعكس هذین الفلزین، لذا فهو عنصر مثالی فی مجال الالكترونیات.
وهو معدن ثقیل ، وأثقل بمرتین تقریباً من الحدید ، بحیث ان مترا مكعبا واحدا من الذهب الخالص یزن اكثر من 20 طنا .

الذهب الصرف ( النقی ) معدن طری وسهل الطرق ، حیث یمكن طرقه و بسطه على شكل صفیحة مساحتها متر مربع و سمكها 0.066 من المیكرومتر ( أو المیكرون و یساوی جزءاً من ملیون من المتر) و هذه الصفیحة رقیقة لدرجة تمكن الضوء من اختراقها.، وهو من المعادن اللینه القابله للسحب بحیث یمكن العمل من اونصه واحده من الذهب (31.1جرام ) سلسه یصل طولها الى 8 كیلومترات أو طرقها للحصول على صفیحه رقیقه تكفی لتغطیة مساحه 10 قدم مربع ، وبطریقة أخرى یمكن تحویل غرام واحد من الذهب إلى سلك طوله ثلاثة كیلومترات دون أن ینقطع .

وهذه الصفات الفیزیائیة جعلته معدناً مفضلاً للصاغة وخبراء المعادن ، وهذه الخواص ترشحه أیضاً لتطبیقات هامة فی مجالات الصناعات الجویة و الفضائیة و الالكترونیات و حتى الصیدلة و الطب. غیر أن الذهب لایستخدم عملیاً فی حالته الصرفة بل یمزج مع معادن أخرى بنسب متفاوتة وخصوصاً النحاس لأنه أطرى من أن یستخدم صرفاً.

مصادر وجـــــــــــود الذهــــــــــــــــــــب فی الطبیعة


أحـــدث النظریــات العلمیـــة تتكهن بــأنالذهب تكــوّن من عناصـــر أخرى, فی النجـــوم المدعوة بالمستعــرات العظمـــى (Super nova)عندما تشكلت مجرتنا ( درب التبانة ) منذ 12 ملیار سنة, و إلى ما قبل 5,4 ملیارات حین تشكلت شمسنا و مجموعتها من الكواكب. و عندما ولدت أرضنا تراكمت العناصر الثقیلة, كالحدید والنیكل والذهب, فی نواتها, بینما شكلت العناصر الخفیفة كالألمنیوم والسلكون والأكسجین قشرة الأرض الرقیقة. ولم تحتفظ هذه القشرة إلا بآثار بسیطة من الذهب: 0.002 غ لكل طن.

ونتیجة العملیات الجیولوجیة الحراریة التی عملت على صهر فلزات القشرة الأرضیة ونقلها وإعادة توزیعها وبروزها نحو السطح على أطراف الصفائح الأرضیة, تكون الذهب من جراء ترسب هذه الغازات والسوائل المتصاعدة من اسفل سطح الارض خلال تشققات القشرة الارضیه ، وتركز الذهب بكثرة فی الصخور المكونه لهذه القشره لیرتفع تركیز الذهب فی هذه الصخور إلى غرام واحد لكل طن! أو حتى 100 غ للطن كما فی الغرب الأمریكی.

وعندما تتفتت الصخور بتأثیر عوامل الحت والتجویة, یتحرر الذهب وینتقل مع میاه السیول والأنهار لیتجمع على شكل شذرات (رقائق) رقیقة. وقد أنتجت هذه العملیة أكثر من 60% من احتیاطی الذهب العالمی.
وفی الواقع العملی ..یوجد الذهب فی الطبیعة إمّا بشكل حر نقی صافی العیار ( بخلاف غیره من المعادن ) فی عروق فی الصخور أو كمسحوق مع باقی الأتربة حتى فی بعض الكهوف أو فی مجاری الأنهار مخلوطاً مع دقائق الحصى ، حیث یستخرج من الترسبات الغرینیه وهی جسیمات كبیره تسمى شذرات او حبیبات الذهب وتوجد فی قیعان الانهار وهذه الجسیمات جرفتها میاه السطح او میاه الفیضان وحملتها بعیدا عن العرق المعدنی وبعض الشذرات كبیرة جدا واكبر الشذرات تم اكتشافها وجدت فی مولیجول بفكتوریا باسترالیا فی عام 1869 م والتى استخلص منها 69.92 كجم من الذهب النقی .

وقد یدخل الذهب فی التركیب الاساسی لبعض المركبات الكیمیائیة المنوعة فی الصخور، حیث یكثر وجوده فی الحجر نصف النبیل المسمّى " لازورد " ذی اللون الأزرق الغامق والذی یستخدم كحجر نصف كریم أو نصف نبیل كحلی للنساء .
المدهش بالامر ان هناك حوالی ملیار طن من الذهب فی المحیطات ولكن نظرا لتكلفة استخراجه الباهظة التی تفوق قیمته فقد تم تجاهله ولم یخطر على بال احد قط فكرة الحصول على هذا الذهب الموجود فی المحیطات ، ومع التطور وازدیاد الحاجة له أصبح ینتج الذهب المحلول من ماء البحر 72 ملغم من الذهب لكل طن مترى .