Thursday, September 9, 2010

الـزفـیـر


 لا شك أن للأحجار الكریمة مكانة خاصة عند المرأة، ولبریقها إنعكاس خاص بداخل أعیننا لا نملك إلا الإعجاب به كلما نظرنا الیها، ویزداد جمال هذه الأحجار عندما نتعرف على قیمتها ونجید إختیارها، وها نحن نقدم لكِ بعض المعلومات التی تهمك وتساعدك على اقتناء حجرك المفضل.

ـ الـزفـیـر






 الزفیر الأزرق: هو الحجر الأزرق أو اللازوردی اسمه مأخوذ عن اللغه اللاتینیه وهو غالبا یعطی لونه درجات مختلفه فیكون غامق اللون للحد الذی یبدو للناظر كأنه أسود،أما إن نظرت له من مسافه بعیده فتراه أزرق یمیل للأخضر القاتم وتساعد على ذلك الطریقه التی یقص بها. كما یمكن أن یكون أزرق نقی لكن لیس براق وهذا هو اللون المثالی الذی یأخذ عادة الشكل البیضاوی أو الشبه دائری.







مناطق تواجده: فی الواقع هذا الحجر یوجد بأفضل أنواعه فی كشمیر وقد استخرج من هناك أول مره عام 1880 من جبل ناءٍ،كما یوجد نوع جید من الزفیر فی بورما ولكن بكمیات محدوده... أما الزفیر الفاتح النقی فیتواجد فی جزیرة سیریلانكا وتایلاند وكمبودیا واسترالیا..كما یوجد فی هذه المناطق بدرجته القاتمه العمیقه وأحیانا المائله الى الأخضر لكن هذا النوع یعتبر أقل قیمة وأكثر توفراً فی الأسواق.... ویوجد كذلك فی أمریكا (مونتانا) وتنزانیا وملاوی لكن بكمیات قلیله جدا.

تقییمه: یعتمد تقییمه على وزنه بالقیراط وهو بقیمه الماس والیاقوت لكن كلما كان لونه قاتماً مائلاً للأسود ینخفض سعره.


 الزفیر الزهری

هو ثانی أنواع الزفیر یمتاز بلونه الزهری الذی نجده بدرجات مختلفه.

مناطق تواجده: یكثر هذا الحجر الكریم فی سیریلانكا وبورما.

تقییمه: یعد الزفیر الزهری من أغلى انواع الزفیر ثمنا وأقیمها.

الزفیر البنفسجی:

لونه ملفت خاصة عندما یقص بشكل بیضاوی.

مناطق تواجده: نجد اللون البنفسجی المائل للزهری فی سیریلانكا كما یوجد بكمیات بسیطه فی تایلاند وبورما.

تقییمه: تأتی قیمته كقیمة الأحجار من الدرجه الثانیه أما الجید منه فهو نادر ویكون مابین 10-20 قیراطاً ویباع تحت اسم الیكساندریت(alexandrite).


الزفیر الأصفر:

كان یعرف فیما مضى بالتوباز الشرقی (oriental topaz) وهو عادةً ما یتمیز بلون الكناری أو الذهبی أو العسلی أو الأصفر المائل للبنی، لكن الوانه الفاتحه منتشره أكثر. الأحجام المتوسطه والكبیره منه یتم قصها غالبا بشكل بیضاوی لتزید من عمق اللون،أما اللون العسلی فیعتبر أقل انتشارا وأصغر حجما ویغلب على قصاته الشكل البیضاوی والمستطیل.

مناطق تواجده: اللون الأصفر الفاتح أو الكناری یوجد فی سیریلانكا كما یوجد بكمیات محدوده فی استرالیا التی تحتوی كذلك على على الأصفر العسلی و الذهبی والأصفر الذی یمیل للون البنی.

تقییمه: تعتبر قیمته منخفضه اذا ما قورن بالأحجار الأخرى كالزفیر الزهری.


الزفیر الأخضر:

حتى القرن التاسع عشر كان هذا الحجر معروفا بالزمرد(oriental emerald) وهو عادةً مایكون أخضر قوی وواضح وأحیانا یمیل للأزرق أو الأصفر. یتم مراعاة طریقة قصه حتى یظهر لونه بأفضل صوره ،فیكثر الشكل البیضاوی ثم المربع فالمستطیل.... ویكون صغیر الحجم فیندر وجوده كبیرا.

مناطق تواجده: یوجد فی استرالیا والولایات المتحده(مونتانا) وأخیرا فی تایلاند.


 الزفیر الأبیض  عدیم اللون:

جاءت تسمیته من اللغة الیونانیه (Leykos) الذی یعنی الأبیض وهو فی الواقع عدیم اللون به مسحه من اللون الأصفر ویظهر وكأن بداخله سائل....وان سلطت علیه ضوء ساطع یعطی انعكاس كأن بداخله سحب.

مناطق تواجده: یوجد فی سیریلانكا وبورما.

تقییمه: یتم أحیانا تنقیته وتنقیحه بشكل مبهر لیحل محل الماس لكن یمكن تمییزه بسهوله فهو لامع بشكل بارز وقیمته منخفضه جدا.