Thursday, September 9, 2010

الأحجار الكریمة 3

 
بالإنجلیزیة: Gemstone‏ هی أنواع مختلفة من المعادن المتبلمرة مركبة من عنصرین أو اكثر، وتتكون أساسا من مادة السلیكا silica مع وجود بعض الشوائب المعدنیة, ویختلف نوع الحجر الكریم بإختلاف المادة المكونة بالإضافة إلى السلیكا, وتتواجد عادة فی المناطق الطمی البركانیة, كالحصى البركانی، وبخاصة فی مناطق جریان الأنهار البركانیة,
تركیب كل حجر كریم یختلف عن الاخر من حیث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عملیات التركیب الاساسیة، فالنظام الشبكی الكرستالی المكون لمعظم الاحجار الكریمة الرئیسیة هی متشابه فیما بین تلك الاحجار والذی یمیز حجرا عن الاخر هو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتكوین الكرستالی السریع والذی یكرر العادة والنسق والاسلوب للمركز المتنوی عند بدایة عملیة البلمرة وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافیةالمعادن التی تدخل كشوائب على السلیكون وبالتالی فإن عدد كبیر ومتنوع من الأحجار الكریمة یتكون نتیجة لذلك ویجب الملاحظة ان جمیع أنواع الاحجار الكریمة متكونة من عنصرین فاكثر الا ألماس فهو احادی التكوین من عنصر واحد هو الكربون. الناتجة عن عدة عوامل منها نوع
وبعض الأحجار الكریمة تتكون فی باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون فی صورة حرة، مثل الیاقوت والزمرد والألماس الذی یوجد فی بعض الأحیان على عمق 160 متراً تقریبا، ویخرج ضمن الحمم البركانیة وناتج الزلازل الأرضیة. وأما البعض الآخر فتتكون فی المملكة الحیوانیة حیث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان واللؤلؤ الذی كان یعد من أجمل وأغلى الأحجار الكریمة فی الماضی ولا سیما لؤلؤ الخلیج الذی اكتسب سمعة عالمیة كبیرة. كما تمنحنا المملكة النباتیة الكهرمان الأصفر الجمیل.
   

الأحجار الكریمة فی اللغة

إن مصطلح " Gemstones " فی اللغة الانجلیزیة والمؤلف من كلمتین ومرادفها فی اللغة العربیة الكلمتین "الأحجار- الكریمة" أو ما یقابلها فی اللغات الأخرى وتعنی الأحجار الطبیعیة التی تتكون فی باطن الأرض لا دخل لإنسان فی تكوینها إطلاقاً، ویقوم باستخراجها من الأرض، كالألماس والیاقوت والزفیر والزمرد. وقد استخدمها الإنسان للزینة أو للعبادة أو قام بعبادتها للأسباب سنتناولها فی الأجزاء اللاحقة ولكن فی هذا الجزء سنتحدث عن الأحجار الكریمة من حیث علوم أصل الكلام وستناول بدایة علم أصل " Gemstones " فی اللغة الانجلیزیة ,وبما أن اللغة الانجلیزیة تنقسم من حیث الأصل إلى جزئیین أساسیین اللغة الانجلیزیة القدیمة ویرمز إلیها " OE " ویقصد بها " Old English " وهی الفترة التی بدأت تقریبا من(450) عام قبل المسیح واستمرت حتى القرن الثانی عشر بعد المسیح وهی مشتقة من اللغة الألمانیة الغربیة " West Germanic " وتأثرت باللغة النرویجیة بقوة ومثال على ذلك القصیدة البطولیة باللغة الانجلیزیة القدیمة" Beowulf "

الأحجار الكریمة فی أساطیر القدماء

أسرت الأحجار الكریمة عقل الإنسان وقلبه منذ عشرة ألاف عام یمیزها قوى طبیعیة خارقه ارتبطت بهاجس الإنسان الاجتماعی بشكل رئیسی وموضوعاتها التی كانت لا تكاد تقتصر على مسائل العلاقات الاجتماعیة فی البدایة، كانت الاكتشاف الكثیرة للأحجار الكریمة ألمعروفه فی یومنا هذا مثل الزمرد والیاقوت والزفیر وألماس هی ألشرارة التی أطلقت العنان لتفكیره لیكون أكثر بعدا عن واقعیة ویخلو من التأملات الفلسفیة والمیتافیزیقیة, بل على العكس فقد سیطرت خصائصها ألفیزیائیة على عقله وتفكیره, وبسبب عدم قدرته على تفسیر تلك الظواهر فاستخدم العناصر الخیالیة - فی بعض الأحیان - یهدف إلى خلق عنصر التشویق والإثارة فی نسج الأسطورة والتی كانت تمتاز أحیانا بالبساطة، وكانت تسیر فی اتجاه خطی واحد وتحافظ على تسلسل منطقی، ینساب فی زمان ومكان حقیقی، ولها رسالة تعلیمیة، تهذیبیة لذلك عبدها وقدسها مثلما قدس الشمس والقمر والریاح والمطروالرعد وأیة ظواهر طبیعیة أخرى أحاطت به ولم یفهمها ,ومن المؤكد أن هذه الأساطیر قد ألفت فی مرحلة فكریة أكثر نضجًا ورقیًا فجعلها مرادفا لمفاهیم إنسانیة وقیم علیا مثل جزاء الخیانة، فضل الإحسان، مضار الحسد، التی تتضمن رموزًا تتطلب التفسیر ومن ثم أطلق علیها أسماء وصفات إلى درجة الادعاء بأنها الآلهة ,فأنشأ المعابد وعین الكهنة والخدم لتلك الصروح ألوهـمیة.
البشر عرفوا الجواهر والأحجار الكریمة منذ نحو 40 ألف عام، وأیامها كان الإنسان البدائی یستخدمها فی صناعة العقود والتمائم والحلی، كما یصنع منها لصلابتها رؤوساً لسهام الصید!. ویقول الدكتور زكریا همیمی فی كتابه (موسوعة الأحجار الكریمة): إن الإنسان بدأ شیئاً فشیئاً فی استخدام أنواع عدیدة من الأحجار الكریمة وبدأت عملیات التهذیب والتقطیع والصقل والتلمیع والتشكیل فی صورة قلائد تحاكی بعض مفردات الطبیعة وهو ما كشفت عنه بعض القلائد والعقود البابلیة التی عُثر علیها على ضفاف نهر الفرات والتی تعود إلى عام 5000 قبل المیلاد وهی مصنوعة من (الاوبسیدیان) (صخر بركانی یشبه الزجاج) ومن بعض الصخور الطبیعیة وبعض الأصداف والمحار.

الأحجار الكریمة فی المعتقدات والدیانات

جاء ذكر الأحجار الكریمة فی جمیع دیانات الأرض ومعتقداتها بلا استثناء فمن أقدم المعتقدات التی عرفها الإنسان "البوذیة" وصولاً إلى آخر الدیانات السماویه "الإسلام"، فقد ذكرت تلك الدیانات الأحجار الكریمة بمنتهى ألدقه والتقدیس أو التكریم وهذه الطقوس والرموز تكمن حكمة كونیة ملهمة. أفكارها المركزیة تعبر عنها بوضوح استثنائی الثیوصوفیة ظهرت أفكارهم التی ارتبطت ارتباطا روحیا وعضویا بهذه الأحجار. إن الكوزمولوجیا المندائیة تشیر إلى الكینونة الأسمى بـ "تكریم وتعظیم الأحجار الكریمة" التی توصف بأنها غریبة متفردة ـ نكرانیه ـ بمعنى أنها بعیدة لا یمكن فهم كینونتها لكونها تفوق الوصف. وبسبب غموضها وتجریدها فان المندائیین یتكلمون عنها دوما بصیغة الجمع الحیادی(الأحجار). وهی أحجار طبیعیة تتكون فی باطن الأرض لا دخل لإنسان فی تكوینها إطلاقاً، ویقوم باستخراجها من الأرض، كالألماس والیاقوت والزفیر والزمرد.جاء ذكر ووصف بعض الأحجار الكریمة فی القرآن الكریم قال سبحانه وتعالى: (یخرُجُ مِنهُما اللؤلؤ والمرجان),سورة الرحمن ویصف سبحانه الحور العین فی الجنة (كأنهن الیاقوت والمرجان), وقال سبحانه: (وحور عین * كأمثال اللؤلؤ المكنون).

الخصائص الفیزیائیة فی الاحجار الكریمة

الأحجار الكریمة المتكونة من المعادن ألطبیعیه خلال عملیات جیولوجیة یطلق علیها (أحجار كریمة) فالأحجار الصناعیةكیمیائیة مخبریه صناعیة فیطلق علیها الأحجار ألمقلدة والزائفة.ولا تعود الكلمة على المركب الكیمیائی فقط، ولكن على البناء المعدنی أیضا. تتغایر المعادن فی التركیب من عناصر نقیة، وأملاحسیلیكات غایة فی التعقید بآلاف التكوینات المعروفة.وتعرف تلك العملیات بالتركیب الكیمائی(chemical composition) والتی تعرف باسم الصیغة الكیمیائیة أو ألوصفه (formula) ولا تكون الشوائب من ضمن تلك الصیغة حتى لو كانت تلك الشوائب هی المسبب للون لذلك الحجر الكریم. انظر الشبكات البلوریة فی الاحجار الكریمة. 

 

ترتیب الاحجار الكریمة حسب القساوه

إن ما یمیز الأحجار الكریمة عن الأحجار الأخرى بعض الصفات الفیزیائیة ومنها المتانة، الندرة، اللون، الصلابة أو القساوة، وهذه المقاییس والاعتبارات هی تأكیدات علمیة لجودة الحجر، ویحتل ألماس بصلابته المرتبة الأولى ثم الیاقوت، الزمرد، الزفیر واللؤلؤ على أخر سلم القساوة وتختلف ألوان اللؤلؤ باختلاف البیئة المحیطة به، ویقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة، ویعتبر الأسود منه أغلى من الأبیض لندرته.

الرقم الحجر الكریم - شبة كریم درجة القساوه
1 ألماس 10
2 كورندوم \ الیاقوت الاحمر \ الزفیر 9
3 زركونیوم \ الكسندرایت 8.5
4 سبینل \ توباز 8
5 أكوامارین \ بریل \ الزمرد 7.5 - 8
6 الصفرین sapphirine\ الاكلاز Eucluse \ الأندلسی Andulusite 7.5
7 تورمالین Tourmaline\ الجمشت Amethyst 7 - 7.5
8 سترینcitrine \ صخر كرستال rock crystal \كوارتز quartz \ كوارتز دخانی smoke quartz \ كوارتز وردی rose quartz 7
9 جرانت garnet \ زركونیوم \ المندایت Almandite 6.5 - 7
9 العقیق Agate \ الیشب Jasper \ الزبرجد Peridot \ عین النمر Tiger eye 6.5
10 حجر القمر \ Petalite \ pyrite \ Amazonite 6
11 حجر الدم Hematite \ أوبال opal \ المغنتیت Magnetite 5.5 - 6
12 حجر اللازورد lapis \ الفیروز Turquoise 5
13 فلوریت Fluorite \ المرجان Coral 3-4
14 لؤلؤ Pearl \ كهرمان Amber \ تالك Talc 3-1

الوزن فی الأحجار الكریمة

ان وحدة قیاس الوزن فی الاحجار الكریمة الاساسیة هی القیراط ویساوی خمس الغرام 1\5 ویجب عدم الخلط ما بین القیراط وحدة قیاس الجودة فی الذهب فالقیراط فی الوزن هی وحدة قیاس فعلیة مصدرها من حبوب أو بذور الخروب حیث اعتمد التجار العرب ومن قبلهم تجار الصین والهند الوزن بالحبوب كطریقة مثلى فی ذلك الوقت لوزن المعادن والاحجار الثمینة بینما القیراط فی الذهب هی وحدة قیاس مجازیة للجودة المعدن، بینما تقاس ألاحجار الكریمة الأخرى الطبیعیة أو النصف كریمة مثل الفیروز والعقیق والجمشت والألكسندریت، بوحدة الغرام فی الكثیر من الأحیان حیث انه لا توجد ندرة فی تلك الاحجار وتواجدها بكمیات تجاریة ضخمة إلا أن النفیس منها یقاس بالقیراط وللتنویة فقد سمیت نصف كریمة بهذا الاسم نظراً لأنها أقل سعراً وجمالاً من الأحجار الكریمة الاساسیة النادرة.