Saturday, September 25, 2010

كيفية التعرف على حجر العقيق

 أحجار العقيق الاصطناعية

لقد تم التوصل إلى معرفة المعادلة الكيميائية الطبيعية التي يتكون منها كل حجر كريم. لذا فان الأحجار الاصطناعية عبارة عن بلوريات ينتجها المختبر وتتمتع بذات الخصائص الفيزيائية والكيميائية التي تكون للبلورات الطبيعية.
 



ففي عام 1902م حينما تمكن العالم الفرنسي "اوغست فينوري" من عرض أول أحجار عقيق اصطناعية مشابهة تماما من حيث التركيبة والخصائص للعقيق الطبيعي، وحينما صار منهج العالم

 

اوغست فينوري جاهزا وأثبت فعاليته أخذت المختبرات تنتج كل أنواع الأحجار الاصطناعية وكانت أحجار العقيق تأخذ اللون المطلوب.
وفي سنة 1905م دفع اكتشاف الليزر العلماء إلى استعمال العقيق الاصطناعي ذي النقاوة البصرية الكبيرة، وقد نشأت عن الليزر تقنية يتم خلالها صهر الألومنيوم والأكسيدات المعدنية المطلوب استعمالها للحصول على اللون المرغوب فيه، داخل مصهر من معدن الابديود يوم الشديد الصلابة بواسطة حرارة مستمرة من موجات ذات تردد عالي جدا.
ونختم فنقول بأنة يستحيل التمييز بين الأحجار الكريمة الطبيعية والاصطناعية بدون أجهزة متخصصة جدا، ولكن بصعوبة شديدة. لذا بدون هذه الأجهزة التي توجد في أكبر المختبرات يستحيل التمييز ين العقيق الاصطناعي والعقيق الطبيعي









فن تلوين العقيق

فن الصباغة قد عرفه الألمان في مدينة ( أيدر- أو برشين ) وهي مدينة كبيرة وكل أهلها يعملون في الأحجار الطبيعية بكل أشكالها وألوانها. ولقد وصل أهل هذه المدينة إلى حد إتقان الأحجار ولهذا السبب الذي أنعش هذه المدينة وأدى إلى التطور وجعلها أكثر المراكز أهمية لتقطيع العقيق وتلوينه. واليك أهم مراحل التلوين :
1. التلوين بالأحمر : تقليد ( العقيق الأحمر ) :
الصبغة المستخدمة هي عبارة عن أكسيد الحديد. فان العقيق يتم غمسه في محلول من نيترات الحديد. ثم يتم تسخينه.
2. التلوين بالأصفر : الصبغة المستخدمة هي عبارة عن أكسيد الحد يديك يشبع الحديد بحامض الهيدروكلوريك، ثم يسخن تسخينا طفيفا. وبهذا يمكن الحصول على لون أصفر ليموني.


3. التلوين بالأسود : تقليد ( العقيق اليماني ) :الصبغة المستخدمة بهذا أسود الكربون. وكذلك يستخدم محلول السكر المركز للمعالجة التالية مع حامض الكبريتيك المسخن. وينتج عنه لون أسود داكن.
4. التلوين بالأخضر : تقليد ( العقيق الكريسربراس وهو حجر مشبه بالأحجار الخضراء ) :والصبغة المستخدمة هو الحديد ثنائي التكافؤ والذي يشبع بمحلول ملح الكروم وينتج ذلك المعالجة بالتسخين وبذلك ينتج اللون الأخضر.
5. التلوين بالبني : تقليد ( العقيق اليماني ).وهذا عن طريق المعالجة بمحلول السكر والتسخين وهناك أنواع أخرى تصبغ حسب الطلب في ألمانيا





 

تاريخ صقل العقيق 

 
أقدم طريقة لصقل أحجار العقيق كانت بواسطة حكها مع الأحجار الأفقية الخاصة بالصقل عن طريق الاحتكاك مع أحجار الصقل التي تدور رأسيا، وربما كانت هي الطريقة الشائعة في القرن الرابع عشر، وكانوا يستخدمون عجلات الماء خارج المنزل والتي تدور بقوة النهر لتشغيل الآلات داخل المنزل. والعاملين بالصقل كانوا يستندون على مقاعد خاصة ويدفعون العقيق بقوة الاحتكاك مع العجلات التي تدور والتي كانت ترش بالماء باستمرار. وأما الآن يتم صقل العقيق باستخدام أجهزة متطورة تسمى الكريورندم.



كيفية التعرف على حجر العقيق

صفات حجر العقيق الطبيعي : يتميز بخطوط متوازية في اللون الأحمر والبني.
صفات حجر العقيق المزيف : يتميز بلونه الأحمر الغامق ولا يوجد فقاعات ولا خطوط

.