Thursday, September 9, 2010

العقیق الیمانی

  رحلة العقیق الیمانی من بطون الجبال إلى فصوص الخواتم
بلغ العقیق مكانة بارزة جعله من أهم مقتنیات ملوك الیمن


من بین بضع وعشرین حرفة تقلیدیة یمنیة ما زالت تقاوم الاندثار وتحافظ على ألقها"*" لازال العقیق الیمانى یتسید الحرف من خلال اجتذابه لعشاق هذه الفن الذى یحول الأحجار الصماء إلى فصوص براقة تخطف الأبصار.

إنها حرفة الحرف التقلیدیة الیمنیة وربما أقدمها حیث یذكر كتاب "التیجان فى ملوك حمیر" أن شداد بن عاد من قوم عاد قد "بنى قصره من حجارة الجزع"، ویذكر كذلك أن العقیق الیمانى قد جاب الآفاق ووصل إلى أوربا فى وقت مبكر حیث ذكر أرسطو فى العدید من آثاره بأن أجود أنواع العقیق والجزع كانت تجلب من الیمن.

وقد بلغ العقیق مكانة بارزة جعله من أهم مقتنیات ملوك الیمن حیث یذكر أن الملك المظفر الصلیحى عندما أصبح حاكما للیمن أرسل إلى حلفائه الفاطمیین هدایا كان من بینها سبعون سیفاً مقابضها من العقیق، واثنا عشر سكیناً نصبها عقیق، وخمسة أثواب وَشْیٍ وجام عقیق وفصوص عقیق.

ویذكر الهمدانى أن فن تشكیل واستخدام الجزع المُوشى والمُسیّر قد وصل ذروته فَعُملت منه القواریر والقحف ومقابض السیوف والصفائح وغیرها.

من الجبل إلى الحانوت

ینقسم العقیق الیمانى إلى خمسة أصناف بحسب اللون وهى الأحمر، والرُطَبِی، والأحمر للصفرة، والأزرق، والأبیض، والأسود.

وتتم عملیة تصنیعه بعدة مراحل تبدأ من مرحلة البحث عن عروقه فى الجبال وتعد منطقة آنس القریبة من صنعاء ابرز أماكن استخراج خام العقیق حیث تتوارث الكثیر من الأسر فى هذه المنطقة حرفة البحث عن عروق العقیق من خلال رحلة تبدأ كل صباح سعیا وراء العثور على مناجم جدیدة لهذا الذهب الأحمر الذین یسعون إلیه بدأب وهمة وبدون ملل أو انقطاع.

تنشرون على قمم الجبال بأزامیلهم وعدتهم البسیطة لینحتون فى الصخور التى یمیزونها من ألوانها مدركین لمكامن* ‬العقیق* ‬والأماكن* ‬المحتملة* ‬لوجوده*. ‬وغالبا ما یتم الاستعانة بشكل كامل بخبرات الأجداد فى هذه الحرفة حیث یتم البحث عن الصَخور المائلة إلى الإخضرار مع التنبه لوجود بعض الإشارات التى تؤكد وجود العقیق مثل الصدف واللمعات الصغیرة التى تصدر من العقیق وكل تلك الاشارات فى حال تواجدها تعنى انه ینبغى أن یبدأ الحفر فى الصخر وصولا للطبقة الصخریة التى یختبأ فیه العقیق بشكل مستقیم قد یمتد طوله إلى حوالى 15 متراً بشكل أفقى یتجه غالبا جهة*
"‬القبلة". وهو أحد أسرار العقیق التى لا یعرف لها سبب.

المنقبون عن أحجار العقیق غالبا ما تنتهى مهمتهم بالحصول على أحجار العقیق الخام التى ینحتونها من بطون الجبال لیتم بعد ذلك بیعها للحرفیین الذین یقومون بعد ذلك بصقلها وتلمیعها وتحویلها إلى فصوص للخواتم والقلائد. ویعد سوق الملح بصنعاء القدیمة من اكبر التجمعات الخاصة بالحرفیین فى هذا المجال حیث توارث الحرفیون هم أیضا فن صیاغة العقیق ومن ثم عرضه وبیعة بأشكال مختلفة.

ویتم صیاغة وشغل العقیق من خلال عدة مراحل تبدأ من خلال شراء خام العقیق الذى قال عنه البیرونى أنه یظهر بأحجام كبیرة وأنه رأى عند أحد الكبار فى الیمن قطعة واحدة یزید وزنها عن عشرین رطلاً. وتبدأ عملیة صقل العقیق من خلال تجهیز خام العقیق لعملیة الصقل وهى عملیة تمر بعدة مراحل حیث تصفى المجموعة التى تم شراؤها من الشوائب ثم تُوضع فى وعاء فخارى تغلق فوهته جیداً باستخدام عجینة من الطین لمنع دخول الهواء تماماً ویوضع الوعاء الفخارى داخل تنور حرارته خفیفة.

وتكرر هذه العملیة یومیاً لمدة محددة یقدرها صاحب العمل بناء على خبرته فى مقدار ما تحتاجه الصخور من حرارة وتتراوح المدة ما بین 8-15 یوماً وكلما كانت الصخور أكبر احتاجت للبقاء داخل التنور لمدة أطول. وبعد الانتهاء من هذه المرحلة التى تسمى "التقسیة" یتم البدء بالمرحلة التالیة التى یتم فیها وضع أحجار العقیق التى تم تقسیتها بشكل مرصوف ومتساوى فى إناء نحاسى أو خزفى "طِیْنِی" وتغطى بقدر معین من الرماد وتوضع فوق الرماد النار بحسب حجم الحجارة.

ویتم بعد ذلك تشذیب أحجار العقیق باستخدام مطرقة صغیرة خاصة بالعقیق حیث یتم تشكیل أحجار خام العقیق واستبعاد الأجزاء غیر المرغوب فیها حسب الرؤیة الفنیة للحرفى نفسه الذى یقوم بعد ذلك بتركیب الأحجار التى تم تشكیلها فى رأس خشبى مأخوذ من أحد أغصان شجر الأثل ویتم تثبیت الحجر المراد صقله لتبدأ بعد ذلك أهم مراحل شغل العقیق وهى عملیة الصقل التى تستغرق جمیع مراحلها حوالى ساعتین للفص الكبیر وساعة للفص الصغیر وتبدأ عملیة الصقل بما یسمى "التَّشْوِیْبُ" وهو تحدید الشكل المبدئى للفص أو الحجر بواسطة حكِه فى حجرة خاصة تسمى "بالمُشَّوِبَة".

بعد ذلك یتم إزالة الخدوش التى تحدث فى الفص نتیجة عملیة "التشویب" السابقة بواسطة حجر تسمى "المُقرِّبة" وهى تشبه "المشوبه" لكنها أكثر صلابة وتلى تلك العملیة عملیة "تَطْسِیَةْ" الفص وبدایة تلمیعه بواسطة حجر خاص یتم إحضاره من بعض مناطق الیمن كما هو الحال فى كافة الأحجار التى تستخدم فى العملیات السابقة .

أما آخر عملیات التعامل مع أحجار العقیق فهى مرحلة حك فص العقیق فى حجر طباشیریة أولاً من الخلف ثم من الأمام، وفى كل مرة یتم فك الفص عن العود باستخدام النار ونعید تركیبه فى الفص باستخدام الصمغ المذاب. وقد طرأت العدید من التغییرات فى الطریقة التقلیدیة السابقة لاستخراج وصیاغة العقیق الیمانى من خلال الاستعانة بالآلات الحدیثة التى توفر الوقت والجهد والمال غیر أنها لا تعطى ذات النتائج الجمالیة التى تمنحها الطریقة التقلیدیة الأصیلة التى أوشكت على الاندثار.

بعد الانتهاء من صیاغة فصوص العقیق بشكلها البدیع وبأنواعها وألوانها المختلفة یتم تزیین خواتم الفضة والحلى والقلائد بتلك الفصوص التى یتم عرضها فى الحوانیت التقلیدیة الصغیرة المنتشرة فى صنعاء القدیمة والتى تتعدد أسعارها بحسب أصنافها التى یعد الرمانى والأحمر من أجودها وأغلاها غیر أن الفصوص النادرة من العقیق الیمانى تباع بمبالغ مرتفعة جدا نظرا لما تحتویه من أسماء وأشكال نادرة وذات دلاله لفظ الجلالة "الله"و"محمد" وصور الكعبة والشجر والحیوانات.
  


 
ویرجع سبب ارتفاع أثمان الكثیر من فصوص العقیق لارتباطها بمعقدات دینیة إضافة إلى مزایاها الجمالیة ویعتبر من أشهر من تناول خواص العقیق اللونیة وسر معالجة ألوانه بالحرارة هو الهمدانی، حیث یقول فى كتابه الجوهرتین "وكذلك العقیق یكون أوله أدكن فإذا شوى بالنار والملة أظهرت صُفرته وحُمرته" وهو أول من أثبت هذه الملاحظة حیث ثبت علمیاً فى عصرنا الحدیث أن الكرنیلیان الداكن اللون یتم معالجته بالحرارة، حیث تتأكسد مركبات الحدید فیه فتزهو ألوانه الحمراء وأن تسمیته التى عرفت فى القوامیس Agate أو Onyx أنما یقصد بهما الجزع.

وعن منافعه فیقول التیفاشی: "من تقلد بالأحمر منه شدید الحمرة سكتت عنه روعته عند الخصام، ومن تختًم بالأحمر المصفر الذى فیه خطوط بیض قطع عن حامله نزف الدم، ویقول الأبشیهى من تختًم بالعقیق لم یزل فى بركة، ویقال أن العقیق الأحمر یقترن بالیاقوت الأحمر مع الیاقوت الأصفر، ضمن قائمة أحجار السعد لمن یؤمنون بذلك وأن أفضل وقت للتخوتم بهما هو شهر یولیو-تموز.

وهنا معلومات عن العقیق


هناك بعض الأحجار أطلق علیها بعض العلماء أو التجار أسماء العقیق وهی::

(1)عقیق العین :وهو عقیق یشبه فی تكوینه الحلقة وبداخله نقطة .
(2)عقیق طبقی :وهی عبارة عن طبقات متشابهة مع طبقات الجلد .
(3)العقیق الشجری :وهو عقیق عدیم اللون . أو رمادی أو ابیض شفاف مع تشجیرات .
(4)عقیق اندرتیك :وهو عقیق او عقدة من العقیق الابیض یمتلىْ جزئیا بالماء الذی یمكن
ان یر ى من خلال الجدران بعد ان یؤخذ العقیق من الصخور المحیطة به .
(5)العقیق الحصن : وهو یبدو مثل مساحة من قلعة من الطراز القدیم .
(6)العقیق الكروی :وهو عباةرة عن طبقة دائریة وهی من مجموعة عقیق العین
(7) العقیق المطحلب (الموشوم):وهو عبارة عن عقیق ابیض عدیم اللون ,شفاف مع اشكال
وتسمیة.
(8)العقیق ذو المناظر وهو نوع من العقیق یعكس مناظر طبیعیة مثل السیناریو ذو الون بنیة
او احمرار او اشكال شجریة
(9 ) العقیق الزائف :من الداخل یشبه العقیق ذو الطبقات والفتحات والتجاویف ,وعلى هذا فان
الخارج لایبدو شبیها بالعقدة ولكنه یبدو ذو اشكال هندسیة .
( 10 ) العقیق الانبوبی : وهو ملی ْبالقنوات العمیقة .
( 11 )العقیق المبرش : وهو عبارة عن عقیق مكسور وجزیئات ملتحمة بعضها ببعض عن طریقد
الكوارتز .
(12): العقیق الأحمر: إن أجود العقیق ما أشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربیة القدیمة على تفضیله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى یومنا هذا على تعریفه بالیمانی وإن كان منشأه غیرها.