Saturday, September 25, 2010

فوائد الاحجار الكريمه - استعمالاته وفوائده

الكهرمان

عن الحسد والسحر ومنع اثر السموم وقد أورد له العالم الانطاكي استعمالات طبية واسعة وقائية وعلاجيه منه دفع الإسهال واليرقان والطاعون والجرب والجذام وداء الثعلبة والكلف والأورام والنمش والتشققات طلاءا أو ذروا أو شربا ومنع القي وحرقه الكلى ويفتت الحصى ويقطع البواسير أكلا ويدمل القروح ذرواً ويقوي القلب ويدفع الخوف تعليقاً ومعالجته الأمراض النفسية والعصبية كالجنون والصرع والملخوليا ووصفه العالم ثابت ابن قرة لآلام المعدة وأوجاع القلب وذكره العالم القز ويني انه يحفظ الجنين للحامل ووضع بعض الكهرمان في مهد الرضيع أو قميصه يجنبه الإصابة بداء أبو صفار ومن الناس من يعمد إلى تعليق بعض الكهرمان في عنقه ليعيد لغدته الدرقية حجمها الطبيعي.


ملكايت الدهنج
ينسب لأرسطو قوله إن الدهنج ينفع شارب السم ويجلي بياض العين وذكر العالم الانطاكي انه جربه مرار لإزالة البياض وحدة البصر وأضاف انه يقطع البهاق والبرص طلاء وإذا شربه مسموم أبرأه رغم انه سم قاتل وقيل انه إذا سحق ومزج بالخل اذهب القوا بي/وذكر إن نساء مصر القديمة كن يستعملنه لتكحيل عيونهن منذ العصر البداري .

 

الامتسيت الجمشيت




يحد الذكاء ويشحذ الذهن ويعطي القوة على الكشف الروحي عن طريق الأحلام .ويطرد الوساوس والهواجس ويزيل المتاعب. كما انه دليل الحب الحار العميق
على التمسك بالصد ق ويكسو حامله الشجاعة وسلامة القلب ويقض الضمير


الجاديت اليشم اويشب

عن العالم جالنيوس أنه ينفع وجع المعدة تعليقا ويدفع مضرة العين والبراق والصواعق . وعن العالم الانطاكي أنه يدفع السحر والحسد باليد ويقطع النزيف والخفقان شربا وضعف المعدة تعليقاً. وقال صاحب النخبة انه يذهب الفواق ووجع الفؤاد ويعتقد البعض أنه يطرد المخاوف إذا علق على الرقبة أو العضد، ويزيد في طلاقه اللسان، والفصاحة، ويقوي الإدراك ويعطي الاتزان والقوة على مواجهة العدو والدفاع عن الحق ويكسب قوة الاحتمال والمقاومة والصبر، وهو دليل السعادة الزوجية.


اللازورد البادازهر
يبهج النفس.يزيل الهم والحزن. ويمنع الوساوس والخيالات. وإدمان النظر إليه يجلو البصر ويكسب حامله الشجاعة والاطمئنان. ويلبي النفس على الصبر.


الزبرجد آكومارينا 


 



 
يسهل قضاء الحاجات ويفرح النفس.ويملأ القلب طمأنينة وإذا علق على الحامل يسر الولادة ويمتاز بأنه يجلب الحظ الحسن وخاصة الفتيات المقبلات على سن الزواج. نسب له هرمس الحكيم كثيرا من المنافع الطبية كمعالجة الجذام والبهاق والبرص وتفتيته الحصى وقال صاحب نخبة الدهر أنه يصفي الذهن ويبسط النفس وذكر في ذرة الخواص أن النظر إليه يزيد من حدة البصر ويزيل الغشاوة.

الزمرد
 




  
يمنع الخمول وينشط القوى. والنظر إليه يجلو البصر و الختم به يدفع الصرع قبل استفحاله ويطرد الهوام ودواة السموم ويمنع الذباب عن حامله وهو إلى جانب ذلك مذهب للهم وإذا علقته فتاة معطلة عن الزواج في شعرها فكت عقدتها وسهل زواجها وحمله يبطل السح والقرنية. وأجمع معظم العلماء على قدرته في دفع السموم وقيل أن الملسوع إذا سقي منه وزن دانق بري. وقال أحد العلماء أن شرب سحيقة ينفع من السموم المشروبة ونهش الأفاعي ولدغ العقارب وذكر المغربي أنه يقطع السم شربا وكذلك الانطاكي والتيفاشي وقال بعض العلماء أنه يدفع الهم والحزن والكسل والصرع كيفما أستعمل ويزيل الخفقان والجذام وذات الرئة والجنب وضعف المعدة والكبد شربا وتعليقا ويفتت الحصى ويدر البول ويزيل اليرقان والاستسقاء شربا وقيل أنه يسهل الولادة دون ألم ويساعد العذارى على الاحتفاظ بعذريتهن.


البلور كوارتز
ينفع أصحاب السل شربا ومن الرعشة. و وجع الضرس تعليقا ونقل المغربي عن الحكيم خاتم شريف ومن علقه عليه لم يرى أحلاما مفزعة وأكد أمين الكتب ذلك فقال أنه ينفي الفزع في النوم تعليقا.

زفير الياقوت الأزرق
طلسم للأمان، ويطرد الخوف، يجعل الحزين فرحا، ويزيد في القوى الحيوية، وهو دليل الصدق والذمة ويقظة الضمير، ويعين حامله على سلوك الطريق للتوبة من الذنب.

اللؤلؤ
يملئ القلب هدوء وسكينة وطمأنينة، ويكسب صاحبه العفة



يشرح الصدر، ويفرح القلب، ويدخل البهجة والطمأنينة على النفس، ويكسب حامله صداقة الناس وحبهم له، وتبادل الإخلاص، والثقة والمنفعة . ويقال: أن المكان الذي يوضع فيه عين الهر لا يقربه اللصوص، وهو يزيد في مال صاحبه، ويحفظ حامله من عين السوء

حجر القمر
يبرئ من الفزع, ويصرف الوساوس, ويمنع الخفقان, والاضطراب, وتعليقه يفيد الصرع، وإذا وضع في قماشه بيضاء و رث الجاه، والقبول عند الناس.


سترين الياقوت الأصفر

يقلل متاعب النفس. ويساعد على صفاء الروح، ويشحذ الدهن، ويساعد على التفكير الهادئ المتزن، وحمله يعتبر علاجا للسير أثناء النوم، ويطرد الأحلام المزعجة، كما أنه علامة الحب الشديد المقترن بالغيرة، ودليل الدوق السليم، وحمله ييسر أسباب المعاش, ويكسو الهيبة, ولا تقع الصاعقة على لابسه.

التو باز الياقوت الأبيض
الأمان من الغرق والوقاية من السحر ويعطي حامله قوة الجاذبية وقضاء الحوائج

المرجان الكر يل
للمرجان منذ أقدم العصور قدرات طبية خارقه كدفعه الإمراض وتزكيته النفوس من الجن والشياطين وانه يسهل خروج أسنان الأطفال ويمنع العقم.

 




الياقوت الأحمر

يعظم لابسه في أعين الناس، ويكسبه الوقار، ويؤلف بينه وبين الناس بالمحبة فيؤكد الصداقة , ويعتبر رسول سلام، وشعار الحب الملتهب، والغيرة الشديدة، وييسر أسباب المعاش، ويقوي القلب لابسه، ويعطيه الشجاعة ويمنع الغرق، ولا تقع الصاعقة على من تختم به وإذا وضع تحت اللسان يمنع العطش، ويمتع الصرع.

العقيق
يشحذ العقل، ويعطي الفصاحة، ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة، مقترنة بالفطنة، والحذق، ويضفي على حامله الصحة، وتيسير الأمور

عقيق أحمر

يطرد الأحلام المزعجة، ويهب حامله التوفيق وقضاء الحوائج، ويكسوه الظرف، والرقة، ويجعله في جو من الفرح والسلام، والطمأنينة، ويزيل الأفكار الشريرة والأحزان، وهو دليل الإخلاص والصداقة

فيروز 



 

هو طلسم للوقاية من الأخطار، يقي لابسه من الموت الشنيع، وهو بمثابة درع للأبطال والمحاربين, يرى المنجمون الأجانب، أن حمله يقي ركاب الجياد في حلبات السباق (الجو كية) من أخطار السقوط, لبسه يولد النجاح، والحب، والنظر إليه، يجلو البصر، ولا يموت صاحبه غريقا ولا حريقا. ويقال:أن لونه يتغير إذا أصيب لابسه بمرض، ويعود إلى لونه الطبيعي إذا تماثل للشفاء
وعن أبا عبد الله (ع)انه قال ما افتقرت يد تختمت بفيروزج.وقد جاء في الروايات انه إذا نقش عليه (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ) لطلب الإنجاب .


جارنيت الياقوت السيلاني
 
 
ينفع عن الأحلام ألمزعجه والمفزعة ويذهب الكوابيس. وإذا أعطي مسحوقا بمقدار أربع شعرات يعالج الاستسقاء.ويساعد إدرار البول.


حديد صيني هماتيت

استعمل حجر الهماتيت في تركيبه علاجات لأمراض العيون كالسلق والدمعة والحكة والظلمة والغشاوة ويذهب خشونة الأجفان ويحد البصر ويدمل القروح ويصلح الرمد وقيل أن له تأثير مجرب كمدمل للجراح كما ينفع من الإسهال والزحير ويحل عسر البول و قد جاء إذا كان من منقوش عليه حرز في الرواية عن الصادق(ع)انه عن الخوف واديه الآخرين وقضاء الحوائج وتسهيل الولادة وعن الحسد.


خاتم الأبراج مطلي ذهب أبيض

خاتم فضه مطلي بالذهب الأبيض على حسب برج الشخص وما يناسبه من أحجار كريمه مكون من خمسه أحجار كلاً على حدا زمرد+ياقوت+....+....+ملكايت. على شكل كور بلوريه يستبد ل الحجر على حسب رغبة الشخص أو نفسيته أو ملابسه.