Thursday, September 9, 2010

4 الاحجار الكریمة

لفت انتباهی حجرا كریما من خلال تصفحی ببعض المواقع التی تختص بالأحجار الكریمه ,,
فأردت ان أنشئ علیها موضوعا لأنی و بكل صراحه من هواة إقتناءها, و لأنها فعلا أشیاء تثیر العجب لجمالها و ألوانها الرائعه ,,
و كما یقال أیضا أن لها أسرار تؤثر على صاحبها عندما یصنع منها حلیا و یرتدیها ,,
فعلیك أیها القارئ أن تقتنع بهذا أو ترفض ,,
و بكل الأحوال الأحجار الكریمه بحد ذاتها مقتنیات غالیة القیمه المادیه و المعنویه ,,
و كلنا نعرف أن الله سبحانه و تعالى ذكرها فی القرآن الكریم ,,
و فی بعض الأیات ذكر أسماء محدده لبعض الاحجار ,,

وقد ورد ذكر بعض الأحجار الكریمة كالیاقوت واللؤلؤ والمرجان فی القران الكریم..

قال سبحانه : ( كَأَنَّهُنَّ الْیَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن / 58 .

وقال : ( یَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن / 22 .

وقال : ( كَأَمْثَالِ الْلُؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة / 23 .

وقال : ( وَیَطُوفُ عَلَیْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَیْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً ) الإنسان / 19 .



هذا الموضوع جمعته لكم من مصادر عدیده أرجوا أن ینال على إعجابكم ,,


 

هی
نوع من المعادن، وتتكون أساسا من مادة السلیكا silica مع وجود بعض الشوائب
المعدنیة، ویختلف نوع الحجر الكریم بإختلاف المادة الشائبة التی دخلت فی
تكوینه مع السلیكا، وتوجد عادة فی المناطق البركانیة، كالحصى البركانی،
وتتفاوت ألوانها باختلاف درجة الشفافیة الناتجة من دخول نوع معین من
المعادن التی تدخل كشوائب على السلیكون وبالتالی فإن عددا كبیرا ومتنوعا
من الأحجار الكریمة یتكون نتیجة لذلك.
انواع الاحجار الكریمة



1ـ
الماس هو مادة ذات تركیب بلوری وهو على شكل مكعب فی اغلب الاحیان واحیانا
یكون على شكل ثمانی الاوجه یتكون بنسبة كبیرة من الكربون او مایعرف بالفحم
وذلك تحت ضغط وحرارة شدیدین،ورغم التشابه الكبیر بین المواد المكونة
للجرافیت والماس (الكربون) الا ان الخصائص لكل منهما تختلف عن الاخرى بشكل
كبیر بسبب التركیب الذری المختلف لكل منهما .و هذا التشابه فی التركیب
الكیماوی هو ما دعى العلماء لتجربة تحویل الجرافیت الى ماس وتم ذلك عن
طریق مكنة خاصة تسطیع تحمل درجة حرارة وضعط شدیدین لتحویل الجرافیت للماس
ونتج ما یسمى الماس الصناعی. ویبلغ عمر احدث الماسة موجودة قرابة الملیار
سنة. وهو أكثر المواد المعروفة وذات الفائدة من بین ما یزید على 3000 مادة
مكتشفة الیوم. وقد عرف منذ القدم كأحد الجواهر القیمة معنویا وعملیا.
ازدادت شعبیة الألماس فی القرن التاسع عشر مع تحسن تقنیات القطع
والصقل.وخاصة طریقة(البریلیات) التی اكتشفها الاوربیون. یشتهر الألماس
بصفات فیزیائیة فائقة، خصوصًا صلابته العالیة حیث یتحصل وحده على درجة
1010 فی سلم درجات صلابة الاحجار مع الاخذ بالعبرة ان الفرق فی درجات
الصلابة بین درجة 9 (الزفیر والیاقوت) و 10 كبیر وتشتیته العالی للضوء.
لهذا السبب، فإن الألماس مادة ذات قیمة مهمة فی صناعة الحلی بالإضافة إلى
استعمالات صناعیة أخرى مثل استخدام الالماس على رأس أنابیب التنقیب عن
البترول،وذلك لقوته الشدیدة وهو یعتبر أقوى من الحدید.
أطلق الیونان
على الألماس اسم "أدماس" (بالیونانیة: αδάμας) والتی تعنی “مُحال التطویع”
لصلابته. وقد ذكر ابن منظور فی لسان العرب عن أصل كلمة ألماس: « معرب
أذماس بالیونانیة وقد حرفوه عند تعریبه بقلب الذال لاما لتقارب صورتهما
ومخرجهما».
یستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانیة حیث تلقی به
الحمم البركانیة التی تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150
كیلومترًا حیث الحرارة والضغط العالیین لمدة طویلة تصل إلى ملایین السنین
تهیئآن ظروفًا مناسبة لتشكیل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس فی وسط
وجنوب أفریقیا على الرغم من اكتشاف كمیات لا بأس بها فی كلِ من كندا
وروسیا والبرازیل وأسترالیا. ویستخرج ما یعادل 130 ملیون قیراط، أو 26،000
كیلوغرام، من الألماس سنویًا، وهو ما یعادل قیمته 9 ملیار دولار أمریكی.
جودة
الألماس تقدر دائما بالنظر إلى أربعة معاییر مهمة وهی: القیراط،
الوضوح(النقاء)، اللون، والقطع. وبالمقابل للألماس الطبیعی، یتم إنتاج
الألماس صناعیا بكمیات تقارب أربعة أضعاف الكمیة المستخرجة طبیعیا. ومع
ذلك، فإن معظم الألماس الصناعی یكون صغیرا ویحوی على تشوهات واضحة مما
یجعل أسعاره بخسة أمام الالماس الطبیعی و یكون استعماله محصورا بشكل كبیر
للأغراض الصناعیة لذلك دائما ماتجد شهادات ضمان تصاحب الالماس الطبیعی
خصوصا النادر منه و تكون هذة الشهادات صادرة من مراكز او شركات تمتلك
مخابر وخبراء وباع طویل فی التعامل مع الالماس والاحجار الكریمة مثل GIA
الامریكیة وHRD وIGI البلجیكیتان حیث تذكر ادق تفاصیل الحجر من بینها وزن
قیراط الحجر ونوع قطعه ودرجة الوضوح واللون بالاضافة إلى
الابعاد(القیاسات) وتعطى الشهادة رقم مسلسل وتدرج صورة من الشهادة فی
سجلات الشركة وهی شهادات مضمونة لایمكن الشك فیها وتجعل الالماسة ذات قیمة
اكبر.
یدور حول الألماس الكثیر من الجدل فیما یتعلق بعملیات استخراجه
وتوزیعه، كما هو الحال فی عملیات بیع ما یسمى الالماس الدموی من قبل
العصابات المسلحة الأفریقیة. كما تدور الادعاءات حول مجموعة دی بیرز، وهی
إحدى أكبر شركات الألماس فی العالم ولها مقار فی جوهانسبورغ ولندن، بأنها
تسیئ استخدام نفوذها فی هذا المجال لتتحكم بالكمیات المطروحة من الألماس
ولتتلاعب بأسعاره عن طریق الاحتكار. ویذكر أنه قد نمت صناعة ألماس شدید
الشبه بالألماس الطبیعی بواسطة اللیزر وبتكلفة قلیلة نسبیا.

الزبرجد
(topaz) نوع من أنواع الأحجار الكریمة تركیبته الكیمیائیة من سیلیكات
المغنیزیوم و الحدید المزدوجة (Mg، Fe)2SiO4 ووجود الحدید بتركیبته یضفی
علیه اللون الأخضر. تكونه المعدنی قریب من تركیب حجر الزمرد، یعثر علیه فی
الصخور الناریة القاعدیة وفی الصخور الجیریة، وقد سمیت جمیع الأحجار
الكریمة سابقا ذات اللون المائل للأخضر بالزبرجد، وقد أخطأ علماء اللغة
القدماء إذ أطلقوا تسمیة واحدة على حجری الزمرد والزبرجد، ووحدهم أهل الفن
القدماء الذین فرقوا بین هذین الحجرین. ومن أجمل أرقى أنواع الزبرجد ذی
البلورات الكبیرة هو المصری والبرازیلی . الزبرجد النقی عادة شفاف اللون
ولكنها عادة تكون ملونة بسبب الشوائب الموجودة فیه ، معظم الزبرجد ذو لون
مائل للإصفرار وقد یكون ابیض او رمادی او اخضر او ازرق . عند تسخینها
غالبا ما یصبح الزبرجد ذات لون اصفر محمر. من أسمائه: ماء البحر، الزمرد
الریحانی، خرز الثعبان، الأولیفین، البریدوت، الزمرد الأخضر.



 



الزمرد:
هو شكل من املاح البریل المعدنیة ، یكتسب لونه الاخضر لوجود كمیات ضئیلة
من الكروم او الحدید ، یعتبر الزمرد من الاحجار الكریمة ، وبالمقارنة
بالاوزان یعتبر الاعلى قیمة بین الاحجار الكریمة ، خاصة عندما یتخلله عروق
من املاح معدنیة اخرى ، ولأملاح البریل قساوة بین 8 و 10 على مقیاس موه
لقساوة المواد.فی العصور الفرعونیة كانت صحراء النوبة تشتهر بمناجم الزمرد
، التی كانت تصدر الزمرد إلى قصور حكام بلاد فارس والهند وبیزنطة ، كما
اكتشفت كمیات منه فی مقابر ومعابد فی المكسیك والبیرو وكولومبیا نهبت
بالكامل من قبل الاوروبیین ، وكان الامبراطور الرومانی نیرون یهوى مشاهدة
مصارعة العبید من خلال بلورة كبیرة من الزمرد .






العقیق:
تعبیر لا یصف معدن معین ولكن یطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة
للسیلیكا، وخصوصا الخلقدونی Chalcedony.والعقیق من الأحجار الكریمة یوجد
فی أسترالیا فی وادی العقیق بالغرب من نهر روبرتسون وفی أمریكیا فی منطقة
اوریجون ومونتانا وكالیفورنیا ویونغ وواشنطن والبحیرات العظمى وفی
البرازیل فی المناطق الجنوبیة وفی أوروجوای فی المنطقة الشمالیة من البلاد
وفی تشیكوسلوفاكیا وفی ألمانیا وفی الیمن وفی الهند وفی الصین.ینتمی
العقیق إلى أحجار السلكا ویعد من الفصیلة غیر المتبلورة منها یتألف
كیمیائیا من ثانی أكسید السلكون SIO2 ویشوبه أكسید الحدید وأحیانا بعض
النیكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فیسمى علمیا حینذاك أنهدروس
ENHDROS وهو یتكون من ترسب محالیل مائیة ویتواجد فی الحمم البركانیة فیملأ
التجاویف التی أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما یعثر علیه
فی الصخور الرسوبیة وبین الحصى وهو ذو ألوان متباینة وبریق شمعی شفاف أو
نصف شفاف أو معتم.



اللؤلؤ : عبارة عن افراز صلب كروی یتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخویات والمحار وتستخدم كحجر كریم.
تفرز
تلك المادة من خلایا الظهاریة (فی الطیة أو فی فص أو فصان فی الجدار
المبطن للمحارة فی الرخویات) وهو نسیج ستائری بین الصدفة والجسم ، ویفرز
فی طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفیلیات فی حالة اللآلئ
الطبیعیة یعلق فی النسیج الناعم للمحار · اللؤلؤة تبنى من طبقات من
الأرجونیت أو الكالسیت ( كربونات الكالیسوم المتبلورة ) وتمسك الطبقات
ببعضها البعض بمادة كونكیولین ( مادة عضویة قرنیة قشریة صلبة) وتركیبها
مشابه لتركیب عرق اللؤلؤ الذی یشكل الطبقة الداخلیة لصدفة المحار·

الیاقوت
: حجر كریم أحمراللون. ویختلف الیاقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر
الفاتح اللون هو سبب رئیسی من الكروم. اسمها یأتی من روبر اللاتینیة
للاحمر. الیاقوتة الطبیعیة نادرة الوجود ، لكن الیاقوت الاصطناعی احیانا
(یمكن تصنیعها رخیصة نسبیا. انواع اخرى من الاحجار الجیدة هی اكسید
الالمونیوم إلى الیاقوت. وهو یعتبر واحدا من اربعة الاحجار الثمینه مع
الیاقوت والزمرد والماس. الیاقوت بالالغام فی افریقیا وآسیا واسترالیا
وغرین لاند ومدغشقر ونورث كارولاینا. وغالبا ما توجد فی میانمار (بورما) ،
وسری لانكا ، وكینیا ، ومدغشقر ، وكمبودیا ، ولكن ایضا فی دول أمریكا
مونتانا وكارولینا الشمالیة وكارولینا الجنوبیة. موغوك فی اعلى الوادی فی
میانمار قد ینتج احسن الیاقوت ولكن ، فی السنوات الاخیرة ، فان عددا قلیلا
جدا من جید الیاقوت قد وجد هناك. اللون الفرید فی میانمار (بورما) الیاقوت
وصفت بانها "دم الحمام". وهی معروفة فی التجارة "موغوك" الیاقوت. فی وسط
میانمار منطقة مونغ تنتج ایضا الیاقوت. الیاقوت له قسوه من 9.0 فی موهز من
المعادن صلابة. وقد استخدمت بلورة یاقوت مصنَعة لإنتاج أول اللیزر.

الفیروز
(Turquoise) نوع من أنواع الأحجار الكریمة، وهو أزرق اللون عادة وهو عبارة
عن فوسفات متمیه من الألمنیوم والنحاس، ویتضمن تركیبه على معدن الحدید فی
بعض الأحیان، یتكون عن طریق ترسب المحالیل. نحاسی، یتكون من أبخرة النحاس
الصاعدة فی معدنه وسبب هذا الرأی وجود كمیات قلیلة من فوسفات النحاس فیه
والتی تمنحه اللون الأزرق ویضفی معدن الحدید فی تركیبه اللون الأخضر. حجر
سهل الخدش وخفیف الوزن ضعیف جدا تتخلله كسور محاریة الشكل، معرض للإصابة
بالشروخ (بسبب أن بعض خاماته شدیدة المسامیة) ویمكن المحافظة على شكل
الحجر عبر طبعه على مادة الراتنج الصمغیة أو على الشمع، ذو قیمة عالیة
ممیزة من بین المجوهرات.
من أسمائه : الفیروزج - الماكفات - البیروزة - حجر العین - التوركواز - حجر الكالیه - الشذر.

المرجان
یعد المرجان أحد أشهر الأحجار الكریمة بالرغم من أنه لا یعد من المواد
المعدنیة، بل یعتبر من المواد الحیوانیة ( العضویة). المرجان لفظ معرب عن
الیونانیة وأصله (Maginto) وفی اللغة اللاتینیة (Margarita)، وقد أطلق اسم
المرجان فیما بعد على العروق الحمراء التی تطلع من البحر ویتخذ منها الحلی
والأعلاق والسبحات. والمرجان هو أحد المواد العضویة الأكثر قدماً فی
الاستعمال فی صناعة الحلی، حیث ظل المرجان عشرین قرناً یصنف مع الأحجار
الكریمة الثمینة، ولكنه فقد بعض شعبیته لمدة معینة، ثم بدأ یستعید مكانته
وشعبیته فی السنوات الأخیرة. والمرجان یتركب من مادة كربونات الكالسیوم.
والمادة المرجانیة الحمراء هی الهیكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهی التی
تعطینا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شویكات دقیقة حمراء اللون
یفرزها حیوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشویكات تتماسك مع بعضها البعض،
وتخرج هذه الأفراد التی تستخدم كل منها فی صناعة الحلی. وقد عرفه العالم
العربی الجواهری ( التیفاشی ) بقوله: “ والمرجان متوسط بین عالمی النبات
والجماد، وذلك أنه یشبه الجماد بتحجره، ویشبه النبات بكونه أشجار نابتة فی
عقر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة”.



الأوبسیدیان
(Obsidian) حجر من الأحجار الكریمة. وهو حجر بركانی یأتی من حجارة الحمم
السوداء غنی بحمض السیلیسیك (Silicic acid)، عدیم الشكل أی غیر متبلور،
ویفتقد لأی بنیة ذریة داخلیة منتظمة أو شكل خارجی منتظم. یوجد بالطبیعة
على حجر خام سطحه غیر متساو أو على هیئة شقوق ذات شكل محاری ویحتوی على
السیلیكون. یحتوی أحیانا على شوائب تمنحه لمعانا معدنیا وألوان قوس قزح.
كما تظهر فی داخله أحیانا أخرى بقع صغیرة تشبه ندف الثلج لذا سمی هذا
الشكل من الحجر بـ ((الأوبسیدیان الثلجی المظهر)).
من أسمائه : السبج - الشبه (تسمیة فارسیة) - الزجاج البركانی - الحجر البركانی الأسود - الحجر الزجاجی الأسود - حجر الأباش.
الأونیكس
(Onyx) حجر من الأحجار الكریمة. وهو حجر مشطب (مقطع) بألوان كثیرة، إذ
یتقاطع البیاض مع الألوان الصفراء والحمراء والسوداء، غالبا ما یوجد على
شكل مستطیل، وهو مماثل للعقیق من حیث التكوین. من أسمائه : الجزع - الجزع
العقیقی - العقیق العینی - جزع ظفار. وسمی جزع من الفعل جزع أی خاف وفزع
إذ یذكر أن هذا الحجر یثیر الخوف فی قلب من تختم أو تحلى به. ومسحوق الجزع
(الأونیكس) یستخدم فی جلو حجر الیاقوت وتحسین لونه.

الیشْب
أو "الیشم" أو "الجاد "(بالإنجلیزیة: Jade) هو من الأحجار الكریمة ویتخذ
للزینة وجلب الحظ. عادةً یكون لونه أخضر ولكنه یوجد بجمیع الألوان ما عدا
الأزرق. ویكثر استعماله فی الصین حیث تُعتبر الأیقونات والتمائم والحلی
المصنوعة منه جالبةً للحظ والسعادة.
یوجد من الیشب نوعان أساسیان مختلفان من حیث التكوین الذری ولكنهما یشتركان فی نظام بلوری واحد لتوزیع الذرات، وهما:
الجادییت وهو الأكثر غلاءً وجمالاً ویتكون من سیلیكات الألمنیوم والصودیوم.
النفریت الذی یتكون من سیلیكات الكالسیوم والمغنیزیوم والحدید.
تعتبر
میانمار المنطقة الرئیسة فی العالم لاستخراج الیشم من نوع الجادییت، تلیها
غواتیمالا فی أمیركا اللاتینیة. أما النوع الثانی، النیفریت، فیوجد فی
العدید من البلدان كنیوزیلندا والصین وتایوان وكندا والولایات المتحدة
وروسیا.
أحجار كریمة وشبه كریمة


على مر العصور توالت
إبداعات الصائغین وتعاقبت أسالیب فنانی المجوهرات لتتجاوز المكان والزمان
فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كریمة تاریخاً عریقاً له سماته وخصائصه،
وقد عرف مطلع القرن العشرین بالعصر الجمیل، حیث ظهرت القطع الفنیة الجذابة
التی مزجت بین الذهب والأحجار الثمینة، كما شهدت نهایة القرن العشرین ظهور
معادن أخرى تنافس الذهب والفضة مثل الذهب الأبیض والأزرق، وخرجت إلى
الوجود شبه الكریمة مثل التوبار لتنافس الأحجار الكریمة فی عرشها، وإذا
كان الذهب قد تمتع منذ بدایة التاریخ بمكانة خاصة لجماله وبریقه الأخاذ
واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو یستمد مزیداً من القیمة من جودة
الأحجار الكریمة التی ترصع القطعة، ولعل أهمها الماس والیاقوت والزمرد
واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفی نوع من الأحجار الكریمة.
وما یمیز حجراً
كریماً عن آخر المتانة، الندرة، اللون، الصلابة، وهی مقاییس تأكید جودة
الحجر، ویحتل الماس بصلابته المرتبة الأولى ثم الیاقوت، الزمرد، السفیر
واللؤلؤ الذی تختلف ألوانه باختلاف البیئة المحیطة به، ویقاس بدرجة نقائه
وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة، ویعتبر الأسود منه أغلى من الأبیض لندرته.
أما
القیراط فهو وحدة قیاس الأحجار الكریمة ویساوى 1.5 جرام، وكیفیة صقل الحجر
توضح جماله ودرجة نقائه بامتصاص أكبر قدر من الأشعة الضوئیة وقد تصل
واجهات الحجر إلى 58 واجهة، وتختلف أشكال الأحجار منها المستطیل وهو الشكل
الممیز للزمرد، والبیضاوی، المربع، الكمثری والقلوب.
والأحجار الكریمة
هی الماس، الیاقوت الأحمر(الروبی) الزفیر (سفیر)، الأزرق بدرجاته المختلفة
والزفیر الوردی، الأخضر، الأصفر والبنفسجی، الزمرد والأخضر، العقیق
والفیروز.
أما الأحجار شبه الكریمة والتی كان للإیطالیین فضل نشرها فی
العالم فهی التورمالین بألوانه المختلفة، الأحمر، الوردی، القرمزی،
الأخضر، الأصفر، النحاسی والأزرق، حیث یعطى هذا الحجر ألواناً لا حصر لها
لانعكاسات الضوء على أسطحته الثمانی، وهناك حجر الكوتریت وهو أحد أحجار
الكوارتز ولونه أصفر، والتوباز، والزركون والسینل الذی یشبه الیاقوت
والبجاوی الذی یشبه الزمرد وغیرها.
تلمیع المجوهرات

1 - تنظیف الحجر یتم باستخدام المیاه والصابون بواسطة فرشاة أسنان رقیقة لإزالة الأتربة والغبار.
2 - حذار من غلی الأحجار الكریمة لأن فی ذلك ضرراً كبیراً بالحجر.
3
- یفضل عدم تقلد الحلی المزینة بالأحجار أثناء ممارسة الریاضة أو التنزه
فی الحدائق وفی أی مكان من المحتمل عدم العثور على الحجر إذا سقط فیه، كما
یجب تجنب اصطدامه بأشیاء قد تؤدی إلى خدشه.
4 - یجب توخی الحذر عند
شراء أحجار كریمة والتأكد من نقائها وأصلها حیث أن هنالك مصانع تروج
لأنواع أحجار كریمة غیر نقیة وبها نسبة شوائب عالیة وخلطت بمواد كیمائیة
لصناعة أحجار كریمة لبیعها فی الأسواق بأثمان غالیة.
5 - إذا خفت بریق الحجر یمكن إعادة تلمیعه مرة أخرى عند الصائغ.
الذهب الأبیض یزیح الأصفر عن عرشه

كیف تتعرف على الاحجار الكریمة ؟

من
الصعب ان تمیز الحجر الكریم بمجرد النظر فقط، فمن الضروری الاعتماد على
قیاس الصفات البصریة التی یمكن التعرف علیها دون الاضرار بالحجر بای شكل .

مقیاس الانعكاس

یستخدم الجیولوجیون العاملون فی مجال الاحجار
الكریمة الة تسمى " مقیاس الانعكاس" لقیاس الصفات الممیزة للحجر فیما یعرف
بمعامل الانعكاس refractive index الذی یحدد قابلیة الحجر لانكسار الضوء .

المجهر القطبی polariscope
بالاضافة لذلك هناك الة اخرى تسمى
المجهر القطبی polariscope الذی یستعمل فی تحدید الانعكاس الزوجی والمفرد
للحجر الكریم ، فاحجار الزمرد، والیاقوت، والصفیر ، والجمشت، والیاقوت
الصناعی synthetic rubies، كلها ذات انعكاس مزدوج doubly refracting، فی
حین ان الالماس ، والسبینل، والسبینل الصناعی synthetice spinels
والجرانیت ، والزجاج ، كلها ذات انعكاس مفرد.
مجهر ذو عینین

یستعمل
مجهر ذو عینین ذو مجال ضوئی مظلم لفحص التركیب الداخلی للاحجار الكریمة
لتحدید ما اذا كانت طبیعیة او صناعیة، وایضا التعرف على الصفات الاخرى
التی تمیز الاحجار الكریمة الطبیعیة. هذه الاختبارات عادة ما تكون كافیة
للتعرف على عدد محدود من المواد التی یمكن استخدامها كاحجار كریمة،
واحیانا یتطلب الامر استعمال الات اخرى مثل المجهر ثنائی اللون
dichroscope الذی یقیس صفة تسمى الثنائیة اللونیة dichroism، او جهاز
المحلل الطیفی spectroscope لتحدید صفات امتصاص الطیف. قطع وتلمیع الاحجار
الكریمة cutting and polishing:
ان الصلابة والشفافیة ومعامل الانكسار هی الطرق التی تحدد قطع الحجر الكریم. وهناك طرازان اساسیان لقطع الاحجار الكریمة هما :
الاحجار متعددة الاوجه Faceted gems :
وتعنی عدد الاسطح الصغیرة الملمعة التی تسمی facets.
كابوشون ( الاحجار المستدیرة) cabochons :
وتعنی استدارة ولمعان الحجر.
أما
الطراز الوجهی المستدیر round faceted style فیمسی بریلیانت brilliant وله
58 وجها، وهو عادة ما یستخدم مع الالماس. والاحجار الكریمة مثل العقیق
agate، والكریزوبریز chrysoprase، والیشب jasper، وحجر القمر moonstone،
غالبا ما تقطع بطراز الكابوشون.
كیف تتم عملیة التقطیع:


یقوم
قاطعو الاحجار الكریمة lapidaries بقطع اغلب الاحجار الكریمة بطحن المادة
المكون منها الحجر حتى نصل الى الشكل المرغوب . وعند قطع وتلمیع الاحجار
الكریمة یجب على قاطعی الاحجار lapidaries استخدام مادة للقطع اكثر صلابة
من مادة الحجر ذاته، فمثلا یتم قطع الصفیر والیاقوت باستخدام مسحوق الماس
او مسحوق الكربوراندم ( وهو الاسم التجاری لكربید السیلیكون) ، ذلك ان كلا
من المسحوقین اكثر صلابة من الصفیر والیاقوت.
كما یقوم قاطعو الاحجار
بقطع الاحجار الشفافة مستخدمین الطراز متعدد الاوجه، ویستخدمون معامل
الانعكاس فی تحدید الزاویة المناسبة بین مجموعة الاوجه القمیة top set
facets وبین مجموعة الاوجه السفلیة bottom.
واذا كان الحجر مناسبا
للقطع ، فان كل الضوء الذی یدخل الى الحجر عبر مجموعة الاوجه العلویة
ینعكس مرتدا من الاوجه القاعدیة معطیا الحجر اقصى درجة من اللمعان.
كیف تتحدد قیمة الاحجار الكریمة VALUEGEM؟

تحدد
قیمة الحجر الكریم بعدد من العوامل تشمل اللمعان، اللون، الندرة، الوزن،
جمال الحجر ذاته، قسوته وصلابته، اضافة الى المهارة التی قطع الحجر بها
ودرجة لمعانه، ان احجارا مثل الماس، الزمرد، الیاقوت تعتبر من اهم الاحجار
الكریمة فی قیمتها النقدیة، ففی اوقات الحروب والازمات الاقتصادیة یحول
معظم الناس ثرواتهم الى احجار كریمة یمكن بیعها فی أی مكان بسهولة ، كما
یسهل حملها ونقلها.
مقیاس الاحجار الكریمة

القیراط CARATE
مقیاس
یستخدمه صانعو المجوهرات فی وزن الاحجار الكریمة ، وقد اشتق هذا المصطلح
من اللغة العربیة بمعنى "بذرة" ففی الازمنة القدیمة كانت بذور اشجار
المرجان CORAL ، والـ CAROB تستخدم فی وزن الاحجار الكریمة ، وكانت
الاحجار الكریمة توصف بانها تزن عدة “ بذور” “ او” قراریط”.
ویستخدم
هذ المقیاس ( القیراط) ایضا فی وزن سبیكة من الذهب ، والقیراط یعدل فی
الذهب جزء من اربع وعشرین جزء من الوزن الكلی للسبیكة alloy، فمثلا الخاتم
عیار 18 قیراط من الذهب به 18 قیراطا من الذهب و6 قراریط سبیكة alloy ،
والذهب النقی به 24 قیراطا من الذهب .
القیراط المتری
اما
القیراط المتری فهو وزن یعدل 200 مللیجرام او 0.2 جرام ، وهو یعدل 3.086
حبة بمقیاس تروی troy grains او یعدل 0.00705 اونس ounce بمقیاس
اوفواردوبوا avoirdupois .
الصفات البصریة optical properties
تعتمد
صفات الجمال فی المجوهرات على مدى واسع من الصفات البصریة، ومن اهم هذه
الصفات البصریة، درجة الانعكاس واللون، اما الصفات الاخرى فهی البریق او
اللمعان ، ظهور الالوان الموشوریة prismatic colors، الثنائیة اللونیة
dichroism ( هی قابلیة بعض الاحجار الكریمة الى اظهار لونین مختلفین عند
النظر الیهما من اتجاهین مختلفین) ، الشفافیة.
للالماس DIAMOND بریق
ولمعان كبیر جعل قیمته المادیة عالیة ، والیاقوت RUBY والزمرد EMERALD
لهما أیضا قیمة كبیرة بسبب كثافتهما وجمالهما اللونی، والصفیر النجمی STAR
SAPPHIRE والیاقوت النجمی لهما ایضا قیمة كبیرة بسبب ذلك التاثیر النجمی
الذی یعرف باسم الكوكبیة وایضا لالوانهما الجمیلة. فی بعض الاحجار الكریمة
نلاحظ وجود مناطق لونیة لامعة كما فی الاوبال OPALS یمكن رؤیتهما داخل
الحجر . تختلف هذه المناطق فی التدرج اللونی ، وفی الحجم كلما حركت الحجر
فی یدیك. تعرف هذه الظاهرة باسم “ مسرحیة اللون PLAY OF COLOR وهی تختلف
عن البریق او اللمعان ، وتنتج من تداخل وانعكاس الضوء بسبب عدم الانتظام
داخل الحجر ویعرض الاوبال انعكاسات حلیبیة او دخانیة من داخل الحجر.
الاحجار
الكریمة لیفیة التركیب تعطی انعكاسات داخلیة شاذة تشبه ما نراه فی المساقی
المائیة او الحریر المتوج. هذه الصفات البصریة التی یطلق علیها “ متغیرة
البریق” CHATOYANCY تبدو واضحة فی العدید من الاحجار الكریمة كما هو الحال
فی عین النمر وعین الهر. یمكنك رؤیة مظاهر الحجر الكریم من خلال الضوء
المنعكس ، وهناك صفات اخرى للاحجار الكریمة سوف نناقشها بالتفصیل مثل
اللمعان الذی یستخدم فی وصفه مصطلحات مثل “ معدنی، و” بریق الماسی،
و”زجاجی” راتنجی ، ذهنی ، حریری، لؤلؤی، باهت . یعتبر البریق او اللمعان
من اهم الصفات التی نفرق بها بین الاحجار الكریمة غیر المقطوعة .